ظاهـرة فلسطينية كان إسمها ظاهر العُـمَـر(3)

“إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة*** فإن فساد الرأي أن تترددا”

ظلّ الشيخ ظاهر العمر مصدر إزعاج أكثرمن قلق لحاكم دمشق، كذبابة الخيل في الصيف التي تكاد تدفع بضحيتها إلى حد الجنون، رغم أنه لم يكن طـمـّاعا ولكنه كان طامعا فقط في قدر أكبر من الإحترام فكان عادة ما يـُتبع موقفه المتمرد على الحكومة المركزية بإرسال دفعة سخية من مستحقات الضرائب ليحافظ على نوع ما من شعرة معاوية لعل الباب العالي يمنحه المركز الذي كان يستحقه وبصبح يوما ما حاكما لصيدا مثلا أو لعكا وتوابعها، ولكن هذا لم يكن ليحدث. وكان هذا مؤلما جدا ويحزُّ في نفس الشيخ ظاهر العمر.

بدأت الحرب بين العثمانيين وروسيا في سنة 1768 واستمرت الى سنة 1774 لم تكن استانبول خلالها تعير اهتماما لم يجري في الولايات والمناطق العربية. حتى أن الباب العالي قرّر في بداية الحرب أن يقرّ الشيخ ظاهر العمر ويعترف به ك”شيخ عكا، وأمير الناصرة وطبريا وصفد، وشيخ كل منطقة الجليل.” كان ذلك طبعا لقبا رفيعا ولكنه لم يرق للمستوى الذي كان يطمح له الشيخ ظاهر.

ومضى عقدان من الزمن والشيخ ظاهرالعمر يعيش مطمئنا الى حد ما وفي سلام نسبي مع ولاة الدولة وشيوخ المناطق المجاورة ، ولكن في سنة 1770 قررحاكم دمشق الجديد،عثمان باشا، أن يُحضر الشيخ الثائر لبيت الطاعة أو على الأقل أن يلقنه درسا يكسر به شوكته أو جناحه.  عين عثمان باشا أولاده ولاة على صيدا وعلى طرابلس وعقد أحلافا واتفاقيات مع دروز جبل لبنان وشيوخ المناطق الفلسطينية التي لم تكن ضمن حدود منطقة الشيخ ظاهر العمر وبدأت السماء فوق عكا مقرالشيخ ظاهر تتلبد بالغيوم السوداء وتنذر بشيئ عظيم.  المسألة أصبحت أقرب ما تكون الى منعطف بين الحياة والموت.

لم يكن في المنطقة كلها آنذاك قوة يعتمد عليها الشيخ ظاهر العمرلخلق بعض التوازن في القوى التي تهدده إلا ذلك الرجل المرعب الذي دجّن أهل مصر وتحدى العثمانيين وتمرد عليهم برفضه دفع أية ضرائب وكان هذا الرجل هو علي باي أو علي بك الكبير!

كان علي بك طموحا جدا فهو كان يحلم باسترجاع مجد أجداده المماليك فكان دائما يردد في كل مجلس أن قطز وبيبرس وقلاوون وسلالاتهم هم الحكام الشرعيون لمصر وبلاد الشام وما كان العثمانيون إلا مغتصبي سلطة.  فيقول المؤرخ الجبرتي أن “علي بك لم يكن قانعا بما أعطاه الله من حكم بلاد النيل من الجنوب الى الشمال بل أن جشعه للحكم دفعه لتوسيع مملكته.”  فقام علي بك باحتلال الحجاز على البحر ألحمر في سنة 1769 وصك نقودا باسمه ضاربا بعرض الحائط رد فعل العثمانيين الذين كانوا متورطين في حربهم مع روسيا.

عند هذه النقطة الفاصلة بالذات تقدم الشيخ ظاهر بعرض التحالف مع علي بك الكبير الذي كان في أوج انتصاراته  منتشيا بما حققه فوقع العرض عليه كهدية من الله تعالى ورسالة سماوية بأن يكمل المشوار ويعيد العهد المملوكي بالسيطرة على المنطقة كلها من العريش الى بغداد. وإن لم يكن هذا التحالف كافيا لإشعال مراجل الغضب في صدر الباب العالي فقام علي بك بالإتصال بالإمبراطورة كاترينا حاكمة روسيا يطلب منها ان توفر له الدعم اللازم ضد العثمانيين وطردهم من بلاد الشام. هذه لم تعد خطوة أعلى في سلم التمرد ولكنها كانت خيانة بكل المقاييس ولم تفت أهميتها عن بال السلطان في استنبول.

“يضرب الحديد ساخنا” فقد قام علي بك في وقت قياسي مطمئنا الآن إلى حليفه المحلي الشيخ ظاهر العمر وتواجدالأسطول الروسي الذي كان يجوب مياه المتوسط فاستنفر جيشا من 20,000 جندي بقيادة أخلص الضباط  المماليك لديه وهو إسماعيل بك. وفي سنة 1770 دخل إسماعيل بك غزة وبعد حصار أربعة أشهر احتل يافا والتقى جيش إسماعيل بجيش الشيخ ظاهر العمر وسار الجيشان معا عبر فلسطين وقطعوا نهر الأردن نحو سوريا حتى وصلوا قرية (مزيريب) على مسيرة يوم واحد من دمشق على طريق الحجاج. في مزيريب وجد اسماعيل قائد الجيش المملوكي نفسه وجها لوجه مع عثمان باشا الذي كان في طريقه لأدار فريضة الحج على رأس حملة حجاج كبيرة. وبدون أية مقدمات أو تعليل أمر إسماعيل جيشه بالإنسحاب والعودة الى مصر بذريعة “الحرام شرعا” ان يقاتل أخاه المسلم في الأشهر الحرم. لا بد أن القرار كان صادما ومخيبا لآمال الشيخ ظاهر الذي حاول ثني إسماعيل عن قراره دون جدوى. فلما وصلت أنباء الحملة العسكرية الخائبة للقاهرة استشاط علي بك الكبير غضبا وأمر بإرسال جيش من 35,000 جندي تحت إمرة محمد بك أبو الذهب الذي توجّه فورا لفلسطين ليلتقي باسماعيل وجيشه في طريق عودتهم الى مصرعند يافا، وزحف الجيش العرمرم مرة أخرى نحو دمشق.

يتبع……

المراجع:

http://www.youtube.com/watch?v=TXIFjrP8fIc الجزيرة

The Arabs, A History by Eugene Rogan, 2nd Edition, Penguin Books (pages 56-67)

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s